موقع يهتم بعالم الهندسة والبرامج وعالم التصاميم الثلاثية الابعاد والانيميشن
سبحان الله وبحمده .... سبحان الله العظيم
Bubble Effect كيفية عمل تاثير الفقاعات الهوائية التي تحدث اسفل الماء
الحصول على الرابط
Facebook
Twitter
Pinterest
بريد إلكتروني
التطبيقات الأخرى
Bubble Effect Using 3D Max & Tyflow Plugin:
في الفيديو اسفل الموضوع تم شرح كيفية عمل تاثير الفقاعات الهوائية التي تحدث اسفل الماء بطريقة سهلة
وكيفية اخراج الفقاعات ذاتيا بدون اي تاثير خارجي او استخدام اجسام معينة لاحداث التاثير
فمثلا يمكنكم وضع سمكة اسفل الماء وجعلها تصدر هذه الفقاعات او جسم معين يغرق في الماء او جهاز اصدار الهواء للاسماك او اي شيء اخر
ملاحظة مهمة العنصر الاساسي الذي يعطي الشكل النهائي للفقاعات والماء هو الماتيريال او الخامات بدون الخامات ستظهر الفقاعات على شكل كرات فيجب تسليط خامة الماء على الكرات لكي تظهر بالشكل النهائي الشفاف وكانها فقاعات مائية بالفعل
اما طريقة عمل الخامة فالطريقة جدا سهلة اما ان تستخدموا vrayMtl وجعل الالوان اسود وابيض للانعكاس والانكسار او يمكنكم وضع خامات جاهزة كما شرحتها في الموضوع السابق من هنا
يمكنكم الذهاب الى الموقع واختيار اي خامة ماء تجدونها مناسبة لعملكم كما يمكنكم تجربة اكثر من واحدة حتى تحصلوا على النتيجة التي ترضيكم
اما ما فعلته في الفيديو فقد قمت باستخدام خامتين الخامة الاولى خامة الزجاج وقمت بتطبيقها على المكعب الخارجي الحوض الخامة الثانية هي خامة الماء وقمت بتطبيقها على الماء في الحوض والفقاعات
ولكن في الفقاعات قمت بتقليل الانكسار قليلا لكي لا تظهر الفقاعة وكانها ماء بالكامل
يمكنكم ايضا تحديد اجزاء من الاجسام وجعلها تبعث الفقاعات وليس الاجسام كاملة كما فعلت في الفيديو حيث قمت بجعل فوهة الابريق فقط من يبعث الفقاعات وليس الجسم كاملا
وذلك بتحديد بعض المربعات واعطاؤها رقم خاص بها وهو 4 وقمت بالضغط على مفتاح Ctrl + i لتحديد بقية المربعات وجعلها برقم اخر غير الرقم 4
بعدها ذهبت الى النود المسماة position object في اضافة التايفلو واخترت الخيار Density By MatID ووضعت الرقم 4 في الفراغ فاصبح فقط الجزء المؤشر بالرقم 4 هو من يبعث الفقاعات وقمت بالتلاعب باعداد الفقاعات عن طريق نود Birth
والملاحظة الاخيرة اني قمت بجعل الفقاعات تختفي لحظة تماسها مع الشكل المستطيل الذي عملته اعلى سطح الماء بالضغط على مفتاح Shift وتحريك الماوس الى اليمين بالاضافة الى جعل الفقاعات او الجزيئات التي خارج الحوض تختفي باستخدام النود Surface Test
في هذا الموضوع سيتم شرح اهم اساسيات تحريك الاشياء وعمل الانيميشن في جميع البرامج سواء حركة ثلاثية الابعاد كما في برامج الماكس والبلندر او حركة ثنائية البعد كبرامج التعديل على الفيديوات مثل الادوبي افتر ايفيكت وغيرها من البرامج تعريف الانيميشن في كل البرامج هو طريقة تحريك او تدوير او تكبير الاشياء مع الوقت ففي برامج الثري دي هناك ثلاث محاور هي ال اكس والواي والزد وفي برامج التو دي هناك محورين فقط هي الاكس والواي وهناك اشياء اساسية في الانيميشن تستخدم مع جميع البرامج سواء برنامج البلندر او الماكس او المايا وغيرها من البرامج واولها المفاتيح فعند تحريك الاشياء تقوم البرامج بوضع مفاتيح او نقاط على نافذة لتبين ان الجسم قد غير مكانه عن المكان السابق او يمكنك وضع تلك المفاتيح بطريقة يدوية بدون تدخل البرامج بذلك وهذه النافذة التي تحتوي على المفاتيح تسمى بالتايم لاين Timeline وهذه النافذة تقوم بتسجيل الحركات التي تقوم بها على الاجسام مع الوقت وهناك نافذة تسمى بالدوب شيت Dope Sheet وتستطيع من خلال هذه النافذة التعديل على المفاتيح وتغيير اماكنها فمثلا لو كان هناك حركة للجسم في الثانية
Using Arabic Text in 3D Max : في الفيديو تم توضيح كيفية الكتابة باللغة العربية في برنامج الماكس وكيفية تحويل النص العربي الى شكل ثلاثي ابعاد والتعديل عليه تم شرح الطريقتين لان بعض النسخ لبرنامج الثري دي ماكس لا تدعم الطريقة الثانية لذلك تم الاستعانة ببرنامج خارجي اسمه ضاد يجب التاشير على اختياري ثري دي ستوديو ماكس التحويل باستخدام جدول يوني كود في برنامج ضاد للحصول على افضل النتائج كذلك يمكنكم اختيار لغة times new roman من القائمة الطريقة لا تستخدم فقط لبرنامج الماكس وانما يمكنكم استخدامها مع برنامج الاوتوكاد ايضا رابط الفيديو رابط البرنامج من هنا Dhad Arabic Software .... وشكــــــــ للمشاهدة ـــــــــــرا .... يمكنكم مشاهدة ايضا ما هي محركات الرندر وما الفرق بينها .
How to Make Balloon Effect Using Tyflow & 3D Max : في الفيديو قمت بعمل تاثير البالونات او المناطيد وكيفية جعلها تتطاير من على النص بشكل عشوائي وفي هذا الموضوع ساقوم بشرح الخطوات الغير واضحة بالبداية قمت بعمل النص وترتيبه وبعدها قمت بعمل الارض بجلب شكل plane بعد ذلك قمت باضافة ايقونة التايفلو ودخلت على اعداداتها وبدات باضافة النودات اول نود قمت باضافتها هي نود توليد الجزيئات birth وجعلتها تتولد من الصفر الى الصفر لكي تظهر جميع الجزيئات في نفس الوقت ولا تظهر بالتدريج مع الوقت بعد ذلك اضفت نود position object وقمت باضافة النص اليها لاجعل الجزيئات تتولد على سطح النص بعد ذلك قمت باضافة الشكل shape وقمت بجلب شكل بالون قمت بتحميله من الانترنيت ووضعته بالمشهد وبعدها بدات بتصغير حجمه وضغطت على reference shape وقمت باختيار الشكل الذي قمت بجلبه لكي اجعل جميع الجزيئات تتحول الى شكل البالون بعدها قمت بتغيير ال pivot point لل balloon model or balloon fbx file الشكل ووضعتها في نهاية شكل البالون لكي اجعل البالونات تتشكل على النص وتستقر على نهايته اي الجزء العلوي للبالون هو الجزء الكروي والجزء السف
تعليقات
إرسال تعليق