Snake Texture كيفية عمل خامة عالية الدقة لافعى بطريقة سهلة وبخطوات

Snake Texture Using Substance Designer:

في هذا الموضوع سنتكلم عن كيفية عمل خامة الافعى
وكيفية جعل الخامة لماعة وعاكسة للضوء
في البداية ستحتاجون الى برنامج اسمه
Substance Designer
وهو عبارة عن برنامج تابع لشركة ادوبي خاص بعمل الخامات
والماتيريال الثلاثي الابعاد
البرنامج يقوم بعمل الخامات اوالمابات
Albedo Map, Roughness Map, Height Map,
Reflection Map, Specular Map, Glossiness Map,
Normal Map, Diffuse Map, Ambient Occlusion Map
وبقية المابات
اول خطوة بالبرنامج هو تحديد ابعاد الخامة
1k , 4k , 2k ....
سواء فور كي او 1024 * 1024 او اي بعد اخر
حسب الصورة النهائية التي تريدون الاخراج بها
بعد ذلك تقومون باضافة البيس ماتيريال
Base Material
وتطبيقها على المكعب بالاسفل وذلك بالضغط على كلك يمين
ومن ثم سحبها وتركها على المكعب
Drag Drop
بعد ذلك بوضع النورمال ماب
Normal
بالضغط على مفتاح
tab
ومن ثم كتابة
no
وستظهر لكم
بعد ذلك تقومون بتضبيط ال
Roughness
عن طريق الضغط مرتين على الكلك الايسر على
Base Material
ومن ثم الذهاب الى الاعدادات على اليمين ومن ثم تغيير قيمة
Roughness
وذلك لتحديد مدى انعكاس الاضائة على الشكل المكعب
كلما قلت القيمة نحو الاسود كلما زاد ظهور صورة البيئة المحيطة
على الشكل المكعب وكلما زادت القيمة نحو الابيض كلما قل ظهور
البيئة المحيطة على الشكل المكعب
بعد ذلك تبدأون بجلب المابات باللونين الابيض والاسود
للتلاعب لتغيير قيمة النورمال وقيمة ال
Roughness
تقومون بجلب
Grunge Map 05
وبعدها جلب
Transformation 2D
لتغيير حجم الماب وضغطها
بعد ذلك جلب
Make it Tile Photo Grayscale
لجعل الماب قابلة للتكرار على سطح كبير بدون اي فواصل
ويمكنكم ضغط مفتاح سبيس
space
على الصورة الثنائية الابعاد بالاسفل لمشاهدة الماب متكررة
بعد ذلك نبدأ بتكوين طبقة اخرى من المابات فوق الاولى
بجلب ماب
Grunge Map 011
ومن ثم تدويرها عن طريق
Transformation 2D
ومن ثم اضافة
Level
لزيادة اللون الابيض وتقليل الاسود او العكس
ومن ثم اضافة
Wrap
لتلبيس الطبقة الثانية على الاولى
وربطها بالنورمال
بعد ذلك نقوم بتفعيل
Base Color
لاضافة لون للخامة النهائية يتم التفعيل بالذهاب
الى اعدادات ال
Base Material
على اليمين ومن ثم التحويل الى
True
بعد ذلك نقوم باضافة
Roughness Map
بدل الافتراضية لجعل فقط الاسطح الداخلية لماعة
والخارجية غير لماعة
بعد ذلك نقوم باضافة
Ambient Occlusion Map
لجعل الاجزاء الداخلة غامقة اكثر كما في الواقع
على سبيل المثال منطقة التقاء جدارين افقي وعمودي منطقة الالتقاء غامقة
اكثر من الجدران
واخيرا اضافة خامة
Height Map
لجعل الاسطح غير متساوية وجعل مناطق خارجة ومناطق
اكثر عمقا
ملاحطة مهمة جدا : في الخامات والماتيريال اللونين الابيض والاسود
جدا مهمات فالابيض يعني زيادة والاسود يعني نقصان فمثلا اضافة لون ابيض
الى سطح بال
height map
معناها جعل السطح بارزا للخارج والعكس صحيح اضافة اللون الاسود جعله
اكثر عمقا
Snake Texture HDR
جميع الخطوات تم شرحها بالفيديو شرح مفصل
رابط الفيديو من هنا

.... وشكـــــــــ للمــشاهــــدة ــــــــــرا ....


يمكنكم مشاهدة ايضا موضوع 
كيفية عمل الاسلاك الثلاثية الابعاد



تعليقات

يمكنكم مشاهدة ايضا

طريقة سهلة لتحريك الاشياء وعمل الانيميشن بواطة برامج الثري دي وبرنامج البلندر

Arabic Text كيفية الكتابة باللغة العربية في برنامجي الماكس والاوتوكاد

Balloon Effect كيفية عمل تاثير الجزيئات المتطايرة باستخدام اضافة التايفلو