particle tyflow 2019 كل ما تريد معرفته عن نظام التايفلو ونظام الجزيئات

Tyflow Particle System For Autodesk 3d Max 

في هذا الموضوع سنتكلم عن اضافة التايفلو
tyflow
وكل ما يخص هذه الاضافة

هذه الاضافة مبنية على جزئين اساسيين الجزء الاول هو نظام الجزيئات او البارتكل
particle system

الجزء الثاني هو الاكواد البرمجية

لن ادخل في التفاصيل ولكن لكي تعرفوا اي نظام كيف يعمل تحتاجون الى معرفة
الاساس الذي بُني عليه هذا النظام

فاساس هذا النظام هو النظام العقدي
node system
وكل عقدة او نود تتكون من مجموعة اكواد هدفها الاساسي هو عمل شيء معين للجزيئات

صورة توضح العقد او النودات الموجودة في الاضافة

الان لناخذ على سبيل المثال العقدة
Birth


او عقدة التوليد هذه العقدة هدفها الاساسي هو توليد جزيئات بحيث ان هذه العقدة مكتوبة

باكواد برمجية في داخلها (لا نراها) لتادية هدفها الاساسي وهو توليد الجزيئات

الان بعد ان اضفنا العقدة وضغطنا عليها ستظهر على اليمين خصائص هذه العقدة
من هذه الخصائص التي ترونها في الصورة بالاعلى عدد الجزيئات ومتى يبدأ
توليد هذه الجزيئات من الفريم رقم صفر او الفريم 30 او كم عدد الجزيئات التي
تتولد في الفريم الواحد وهكذا انت من يتحكم بهذه الخصائص

فكر على انه هذه الجزيئات في اخر عملك ستتحول الى سائل او دخان او نار
او كرات او مكعبات ولا تفكر بها على انها جزيئات فقط لكي تعرف ما هي الخصائص
المناسبة لعملك فعلى سبيل المثال لو كان مشروعك تكوين سائل او دخان فانت بالتاكيد
ستحتاج الى عدد جزيئات كبير جدا وهكذا

طبعا هذا النظام مشابه جدا الى نظام البارتكل فلو
particle flow or particle system
الموجود بالاصل في برنامج الثري دي ماكس ولكن بخصائص وتحكم اكبر

الان بعد ان عرفنا اساس عمل التايفلو وعرفنا كل نود او عقدة هدفها عمل شيء ما
ساقوم بشرح بعض العقد او النودات الاساسية وساترك لكم البقية لتقوموا بتجربتها

العقدة الاولى
Birth , Birth Shape , Birth Surface
الوظيفة الاساسية لهذه النود هو هو توليد الجزيئات سواء من اسطح الاشياء
او من الاشياء نفسها او من الفراغ


العقدة الثانية
path follow
اذا قمت برسم مسار معين واردت الجزيئات ان تاخذ شكل المسار
الذي قمت برسمه يمكنكم ذلك باضافة هذه العقدة وتحديد المسار بداخلها


العقدة الثالثة
Speed
لتحديد سرعة الجزيئات في المشهد لحظة انطلاقها من نقطة معينة


العقدة الرابعة
position icon
تستطيعون من خلالها جعل الجزيئات تتولد من ايقونة معينة مثل ايقونة
tyflow icon


العقدة الخامسة
delete
اذا اردتم الجزيئات تتولد لمدة معينة او عدد معين من الفريمات
وبعدها تنمسح فمثلا اول خمسة فريمات تتولد الجزيئات ثم تختفي


العقدة السادسة
Rotation
اذا اردتم جعل الجزيئات تدور بعد تولدها باتجاه وسرعة معينة


العقدة السابعة
Scale
اذا اردتم الجزيئات ان يقل حجمها او يزيد بعد تولدها بنسبة معينة


العقدة الثامنة
Stop
اذا اردتم الجزيئات ان تتوقف عن الدوران او تتوقف سرعتها بعد مدة معينة


العقدة التاسعة
Material ID
اذا اردتم تلوين الجزيئات بعدة الوان او وضع عدة معادن عليها مثلا
بعض الجزيئات زجاجية والبعض الاخر بلاستيك والبعض الاخر المنيوم


العقدة العاشرة
Instance Material
اذا اردتم تلوين الجزيئات بلون معين او معدن واحد


العقدة الحادية عشر
shape
اذا اردتم اعطاء شكلا معين للجزيئات مكعبات او مربعات او مستطيلات او كرات


العقدة الثانية عشر
Display
تقوم باظهار الجزيئات النهائي فلو قمت باعطاء شكل كرات في العقدة التي قبلها
لن تظهر لك كرات الا بعد ان تقوم بتغيير الى
Geometry
في هذه العقدة


العقدة الثالثة عشر
Voronoi Fracture
هذه العقدة وظيفتها تكسير الاشياء وتحويله الى جزيئات
فمثلا لو كان لديك تصميم كرسي يمكنك تحويل هذا الكرسي الى جزيئات
وتسليط عليه رياح فتطير هذه الجزيئات في الهواء


العقدة الرابعة عشر
Force
وظيفتها الاساسية اضافة قوة تؤثر على الجزيئات فمثلا اضافة رياح
او اضافة موتور يقوم بتدوير الجزيئات باتجاه معين او اضافة جاذبية ارضية وهكذا


العقدة الخامسة عشر
Shell
لاعطاء سُمك معين للجزيئات سواء داخلي او خارجي


العقدة السادسة عشر
PhysX Shape
وظيفتها جعل الجزيئات تتاثر بالعوامل المحيطة بها كالجاذبية وغيرها
تخيل لو تركت كرة في الهواء ستسقط الى الارض مباشرة لكن في نظام التايفلو
لن تسقط الا ان تقوم باضافة هذه النود


العقدة السابعة عشر
PhysX Collision
وظيفتها الاساسية جعل الجزيئات تتصادم مع بعضها عندما تقترب من بعضها الاخر


العقدة الثامنة عشر
Mesh
هذه النود تجعل الجزيئات قابلة للرندر يعني لو قمت بعمل ريندر
دون اضافة هذه العقدة سيظهر معك المشهد ولكن لن تظهر الجزيئات نهائيا


العقدة التاسعة عشر
Collision
لجعل الجزئيات تتصادم مع سطح معين تقوم انت بوضعه


العقدة العشرين
Find Target
لجعل الجزيئات تنجذب نحو شيء ما سواء مكعب او كتابة او اي شيء اخر


العقدة الحادية والعشرون
Split
لجعل الجزيئات تنقسم الى جزيئات اصغر


العقدة الثانية والعشرون
Send Out
هي عقدة تساعدك على التفرع اكثر فمثلا لو قمت بتكسير حائط
واردت هذه الجزيئات ان تتكسر اكثر يمكنكم ذلك باستخدام هذه النود
ومن ثم القيام بعملية التكسير للجزيئات المكسرة


العقدة الاخيرة التي ساقوم بشرحها
Time Test , Surface Test
هذه العقد تعمل عمل الشرط مثلا اذا عمل المشهد لمدة معينة قم بشيء ما
او قم باختبار سرعة الجزيئات واذا تجاوزت سرعة معينة قم بايقافها او مسحها
وهكذا


لم اقم بشرح جميع العقد او النودات ولكن قمت بشرح اكثر النودات
المستخدمة والاكثر اهمية ويمكنكم تجربة البقية ومعرفة ماذا تفعل


ملاحظة اخيرة كلما زادت عدد الجزيئات كلما قل اداء الحاسوب
وستواجه صعوبة في التنقل في داخل الماكس لذلك حاول دائما
ان تبدأ بعدد جزيئات قليلة وفي الاخير وبعد التاكد من ان عملك تمام
يمكنك زيادة عدد الجزيئات كما تشاء لعمل الرندر
Rendered Particle



.... وشكـــــــــ للمتابـــــعة ــــــــــــرا ....


يمكنكم مشاهدة ايضا كيف يتم تنصيب اضافة التايفلو
وما هي التاثيرات التي يمكنكم عملها من هنا


.


تعليقات

يمكنكم مشاهدة ايضا

windows 11 طريقة تحميل وندوز 11 مجانا نسخة اصلية من شركة مايكروسوفت بدون سيريال

Microsoft Office حل مشكلة واجه مايكروسوفت اوفس خطأ اثناء الاعداد

windows 11 installation كيفية تنصيب وندوز 11 من اول خطوة للاخر دون الحاجة الى رقم سري